مراجعة فيلم 2018 They Shall not Grow Old

فيلم” They Shall not Grow Old”


هو فيلم وثائقي يوثق أحداث الحرب العالمية الأولى وخصوصاً لحظات النهاية في تلك الحرب وينقل لك مشاعر وتجارب الجنود المشاركين في الحرب.
يقوم المخرج العبقري بيتر جاكسون والذي قام بإخراج الفيلم الأسطوري”The Lord Of The Rings” ببث الحياة في لقطات لم تخرج من قبل في نهايات الحرب العالمية الأولي من خلال التوجه الوثائقي. تعتبر هذه التجربة فريدة من نوعها ولكن يمكننا أن نقول بأنها ناجحة بكل المقاييس.

ولمشاركة أجداده في الحرب العالمية الأولي وبالتزامن مع ذكري مشاركتهم في تلك الحرب فإنك تشعر  بأن فيلم” They Shall not Grow Old” قديم جداً ولكنه في نفس الوقت حديث.

تمكن بيتر جاكسون من الحصول على تسجيلات أرشيف البي بي سي وبعض اللقطات من متحف الحرب الإمبراطوري وباستخدام التكنولوجيا وأجهزة الكمبيوتر الحديثة لاستعادة تلك اللقطات القديمة لقد قام بصناعة فيلم من خلال تحويل وإحياء لقطات مصورة عمرها مائة عام بتقنية كاميرات قديمة تلتقط 10 إطار في الثانية وقام أيضاً بتحويل الصور إلي صور ملونة وبطريقة ملحوظة ورائعة جداً.

يعتبر هذا الفيلم قطعة سينمائية مؤثرة تمس القلب فلا يتعلق الأمر فقط بتقنيات العرض المؤثرة والمتطورة ولكنه يؤثر عاطفياً عليك وعلى العديد من الرجال الذين خدموا ويخدمون في الجيش.

يغطي الفيلم كل شيء بداية من التحاقهم بالجيش وحتى عودتهم من الحرب ويعرض العديد من المشاهد التي توضح كيف كان يبدو الأمر بالنسبة لهؤلاء الشباب والرجال الذين حاربوا في الحرب العالمية الأولى.

اللحظات الافتتاحية في هذا الفيلم تنقل للمشاهد الشعور الحقيقي لما كان يحدث في الحرب. في بداية الفيلم يمكنك أن ترى الصورة الأصلية باللون الأبيض واللون الأسود حيث يتم عرض مسيرة واصطفاف للجنود.
من المثير للانتباه كيف أن جميع الجنود يظهرون إيجابيين ومفعمين بالحياة. العديد من الرجال كان ينظرون للالتحاق بالجيش على أنه وظيفة وأنه شيء أرادو أن ينخرطوا فيه فهم كانوا سعداء لالتحاقهم بالجيش. بالطبع كانت هناك بعض اللحظات الجيدة وبعض اللحظات الصعبة ولكنهم ما كانوا أبداً ليندموا على ذلك ولقد تم سؤال الكثير من الرجال والشباب بعد الحرب مباشرة وبعدها بأعوام إذا طٌلب منهم أن يفعلوها مرة أخري فردوا بأنهم لن يترددوا ولو للحظة وسيقومون بالالتحاق بالجيش وخدمة بلدهم بكل تأكيد وفي أي وقت.

على الرغم من هول الحرب فسلوكهم كان ملهم فإنه يصور لك كيف أن هؤلاء الرجال خاطروا بحياتهم ومع ذلك فهم كانوا إيجابيين جدا في تصرفاتهم.

فليم They Shall not Grow Oldسلوك الجنود الواقعي في هذا ” They Shall not Grow Old”يبعث للمشاهد برسالة مؤثرة جداً. هناك إحدى اللقطات في الفيلم حينما يتم تكبير حجم الصورة نسبياً ويمكننا القول إن هذه هي طريقة بيتر جاكسون في جلب الماضي للحاضر وهذا ما يمكنك أن تستنتجه من البوستر الدعائي للفيلم.

إن إضافة الألوان واستخدام الممثلين لوضع أصوات للأشخاص الذين تم تصويرهم في هذا الفيلم كان مؤثر وفعال بطريقة استثنائية على الرغم من أنها ليست أصواتهم الحقيقية فإن صوت الممثلين قام بأداء دور مهم جدا وهو نقل روح وإحساس هؤلاء الجنود. لقد قام المخرج بيتر جاكسون باستخدام تكنولوجيا الكمبيوتر الحديثة في تحويل لقطات بمعدل 10 إطار في الثانية إلى معدل 24 إطار في الثانية لذلك فإن حركة الجنود تبدو طبيعية أكثر وسلسة بالمقارنة باللقطات الأصلية القديمة. في الحقيقة إن قيام جاكسون بهذه الحيلة رائع حيث قام بعرض لقطات بمعدل 10 إطار في الثانية ثم يقوم بإظهار الألوان واللقطات المعدلة بمعدل 24 إطار في الثانية فيمكنك أن ترى الاختلاف ملحوظ جدا.

هذا الفيلم يعطى المشاهد انطباع جديد عن الحرب ويقدم لنا تجربة واقعية توضح كيف تكون حالة الجنود في الخنادق أثناء الحرب كل شيء بداية من طريقة نومهم وتكيفهم مع الفئران وبالطبع أثناء القتال وفقدان رفقائهم ولكن يمكنك أن ترى ايضاً بعض اللحظات المرحة مثلا عندما قامت أمهات الجنود بإرسال الكعك وقاموا بتوزيعها فيما بينهم أو محاولتهم في التغلب على المرح وممارسة بعض الألعاب مثل ألعاب الورق ورواية القصص.

وعلى الرغم من أن الوضح في الحرب كان يشبه الكوابيس في بعض الأحيان فالرابطة بين الجنود ومساندتهم لبعضهم البعض مكنتهم من التغلب على تلك الظروف الصعبة. في الحقيقة هذا الفيلم يجعلك ممتن للطريقة التي نعيش بها اليوم وممتن للجنود مقابل الخدمة التي قدموها لأبناء وطنهم في وقتها.

في الحقيقة فيلم” They Shall not Grow Old”يستحق المشاهدة ويبعث برسالة قوية للعالم وبرسالة خاصة ومؤثرة للجنود في جميع بقاع العالم. يعد من أحد أعظم الأفلام الوثائقية التي تم صناعتها في العصر الحديث لسببين أولهما التقنيات التكنولوجية المستخدمة وبراعة بيتر جاكسون في تغيير فكرة الفيلم الوثائقي وتحويله إلي منتج يمكنك من خلاله معايشة الوضح الحقيقي والسبب الثاني هو نقل المأساة التي عايشها الجنود والرسالة وراء هذا الفيلم.

من المتوقع أن يتم ترشيح ” They Shall not Grow Old”لبعض الجوائز.

‎أضف رد:

‎بريدك الإلكتروني لن يظهر لأحد

‎مؤخرة الموقع

موقع (egy4me.com) لا يقدم أي روابط تحميل لأي فليم ولا يقوم بنشر محتوي يحتوي على حقوق ملكية خاصة. Egy4me.com does not provide download links to movies and does not publish any copyright content.